الأربعاء، 10 ديسمبر 2008

الفرق بين التعليق السياسي والتحليل السياسي والحديث السياسي

الفرق بين التعليق السياسي والتحليل السياسي والحديث السياسي

التحليل السياسي يُعرّف بأنه الطريقة التي يتم بها الحكم على أي حدث سياسي في أي منطقة من مناطق العالم. ويعتمد ذلك الحكم على فهم الواقع السياسي لتلك المنطقة أو البلد، وعلى فهم علاقة ذلك الواقع السياسي بالسياسة الدولية وما يسودها من موقف دولي.
أمّا التعليق السياسي فهو تحليل سياسي للحدث أو الخبر، أو لمجموعة أخبار أو مجموعة أحداث، مضاف إليه دعوة للأمة بشأن ما ورد في التعليق أو طلب منها للقيام بعمل سياسي ما بخصوص الحدث أو الخبر من وجهة نظر الطرف المحلل للحدث أو الخبر.
أمّا الحديث السياسي فهو بمثابة دردشات سياسية يتم فيها تناول خبر أو مجموعة أخبار يتم مناقشتها وشرحها وبيان دلالاتها من وجهة نظر خاصة بالطرف المتحدث دون التعقيب عليها بدعوة للأمة ولا بأي طلب آخر.

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ممكن توضيح الفارق بين التحليل السياسي والحديث السياسي ؟
من جهة اخرى ما أثر التفريق بين هذه الثلاثة على خطاب حامل الدعوة للناس أي في اي مقام يعتمد كل اسلوب منها ؟ ان امكن طرح امثلة في هذا الباب فلا تبخلوا علينــا .

احمد الخطواني يقول...

الفرق بينهما هو ان الحديث السياسي ليس حكماً وانما مناقشة تسبق الحكم أو شرح يتبع الحكم.
أما التحليل فيصلح للشباب وللمتخصصين وللمقربين ليتمكنوا من فهم الاحداث وشرحها للناس.
وأما التعليق فهو دعوة صريحة وصاخبة لحث الجماهير على العمل بعد بيان الواقع بعمق وبعد كشف المؤامرة أو الخطة، أو بعد بيان خطورة الحدث.
وأما الحديث فهو يمثابة دردشة تؤهل أو تمكن المطلع عليها من متابعة الأحداث بالاعتماد على نفسه ودون الحاجة للرجوع الى المصدر.