الاثنين، 15 ديسمبر 2008

مصرع سبعة جنود بريطانيين وكنديين في أقل من أربع وعشرين ساعة

مصرع سبعة جنود بريطانيين وكنديين في أقل من أربع وعشرين ساعة


قام فتى أفغاني لا يزيد عمره عن ثلاثة عشر عاماً بتفجير استشهادي يوم السبت الماضي أدّى إلى مصرع ثلاثة جنود بريطانيين على الفور في إقليم هلمند جنوبي أفغانستان، وقُتل بريطاني رابع جراء انفجار عبوة ناسفة زُرعت على جانب إحدى الطرقات مستهدفة دورية بريطانية في سانغين في نفس ولاية هلمند الأفغانية.
وبهذه الحصيلة الجديدة من القتلى يرتفع عدد الجنود البريطانيين الذين لاقوا مصرعهم منذ غزو أفغانستان في العام 2001م إلى 132 جندياً.
وكان وقع هذه التفجيرات الأخيرة أليماً على الحكومة البريطانية حيث وصف رئيس الوزراء البريطاني مقتل الجنود الأربعة بأنه "خسارة مأساوية".
، وقتل في نفس اليوم ثلاثة جنود كنديين وهو الأمر الذي أذهل العسكرييين البريطانيين والأمريكيين والغربيين بشكل عام من قدرة حركة طالبان على تطوير استراتيجيتها الحربية، وأدركوا أن الحركة قد طوَّرت بسرعة قياسية نوعية العبوات التي تستخدمها لدرجة أنها أصبحت تماثل العبوات المستخدمة لدى قوات حلف شمال الأطلسي، وهذا ما أثار غيظ قادة الحلف إلى جانب دهشتهم.
إن هذه التطورات العسكرية الميدانية النوعية في ساحات القتال الأفغانية جعلت بريطانيا تطالب بتقاسم الأعباء مع غيرها من دول الحلف وجعلت كندا تصمم على سحب جنودها من أفغانستان في الموعد المضروب، كما جعلت باقي الدول الأطلسية التي تشارك قواتها في أفغانستان تقلص من وجودها تدريجياً هناك.
وهكذا أصبحت هذه التطوراتتلقي بظلالها القاتمة على مستقبل وجود القوات الأمريكية والبريطانية ذاتها في أفغانستان.

ليست هناك تعليقات: