الأربعاء، 24 مارس 2010

فرنسا تدعو بريطانيا لتشكيل رادع نووي أوروبي مستقل

فرنسا تدعو بريطانيا لتشكيل رادع نووي أوروبي مستقل


نقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية عن مسؤولين فرنسيين أنهم ناقشوا مع نظرائهم البريطانيين (فكرة تقاسم استمرارية الردع النووي في البحر كجزء من مناقشة أوسع حول تقاسم الأعباء الدفاعية) بينهما.

وقالت الصحيفة بأن: "الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ناقش الفكرة مع رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون حين زار لندن عام 2008"، وأشارت الصحيفة إلى: "أنهما أعلنا في بيان مشترك أن البلدين سيعززان الحوار الثنائي بينهما حول الردع النووي"، وتدعي الصحيفة "أن بريطانيا تعارض الفكرة حتى الآن على اساس أن مثل هذه المشاركة في السيادة سيكون غير مقبول سياسياً".

وأكَّدت الصحيفة أن الزعيمان "ناقشا الفكرة مرة ثانية لدى زيارة ساركوزي الأسبوع الماضي للندن"، غير أن جوردن براون لم يجرؤ على الإفصاح عن ذلك الحوار بسبب معارضة أمريكا لها التي تعتبر أن هذه الفكرة تشكل تهديداً خطيراً لحلف شمال الأطلسي.

وبالرغم من عدم موافقة بريطانيا صراحة على الفكرة إلا أن التنسيق بين الدولتين حول الردع النووي لا شك بأنه موجود منذ فترة بعيدة حيث أشارت الجارديان إلى أن: "لندن وباريس تحافظان على وجود مستمر في البحر للرادع النووي الذي ينطوي على تشغيل واحدة على الأقل من الغواصات النووية التي لا يمكن الكشف عنها".


ليست هناك تعليقات: