الأربعاء، 27 أبريل 2011

روسيا تنكر على أوروبا استخدام مجلس الامن للاطاحة بالنظام الليبي


روسيا تنكر على أوروبا استخدام مجلس الامن للاطاحة بالنظام الليبي
   حذَّرت روسيا مجدداً من استغلال الدول الأوروبية لمجلس الامن لاسقاط النظام في ليبيا وقال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف: "إن قرار مجلس الأمن لم يهدف أبداً للإطاحة بالنظام الليبي" وأن "كل هؤلاء الذين يستخدمون القرار لهذا الغرض ينتهكون تفويض الأمم المتحدة".

وصعَّدت روسيا من لهجتها ضد أوروبا وبريطانيا بشكل خاص لقيامها بإرسال فريق عسكري إلى مدينة بنغازي وهو ما أدّى إلى إرسال كل من فرنسا وإيطاليا فرق عسكرية مشابهة إلى عاصمة المعارضة الليبية.
إن روسيا وجدت أن الدول الغربية لا سيما الأوروبية منها قد استغلت القرارات الدولية من أجل الحفاظ على نفوذها في ليبيا وهو ما جعلها تبدو وكأنها غُرِّرَ بها عند موافقتها على إصدار مجلس الأمن للقرار 1973 بشأن ليبيا.
ويأتي هذا التصعيد في اللهجة الروسية ضد الأوروبيين في وقت وجد الروس فيه أن أمريكا غير متحمسة للتدخل البري في ليبيا، وهو ما شجَّع الروس على التصعيد في مواقفهم ضد الأوروبيين.
 وبينما يشتد الصراع الدولي على ليبيا تبقى الدول العربية بمنأى عن الموضوع الليبي وكأنه لا يعنيها، إن على السياسيين الجدد في دولتي مصر وتونس اللتان نجحتا فيهما الثورة التي أطاحت بنظامي مبارك وبن علي إن عليهم أن يضعوا الشأن الليبي على رأس أولويات سياسيات دولهم الخارجية وأن لا يدعوا الغرباء يتصارعون على ليبيا بينما هم لا يحركون ساكناً.


ليست هناك تعليقات: