السبت، 9 أبريل 2011

سبب التهافت الغربي الاستعماري على ليبيا


  سبب التهافت الغربي الاستعماري على ليبيا

   ليس غريباً أن أمريكا والدول الأوروبية هبَّت فزعة ملهوفة على ليبيا بمجرد وقوع الثورة فيها على نظام القذافي، فأرسلت إليها الطائرات والسفن، وحشدت كل ما تملك من قوى اقتصادية وسياسية ودبلوماسية في فترة زمنية قياسية، وعقدت المؤتمرات ودّبرت المؤامرات وأجرت الاتصالات وأبرمت الصفقات، فتحركت من أجل ليبيا أو بمعنى أدق تحركت من أجل ثروات ليبيا.
فما السبب يا تُرى لكل هذه الحركة السريعة العجيبة؟؟
السبب بكل بساطة يكمن في أنّ ليبيا ليست مجرد دولة صحراوية عادية، وإنما هي دولة تعوم على بحيرة عظيمة من النفط والثروات، حيث يبلغ احتياطها النفطي أكثر من أربعين مليار برميل، وتُصنَّف بوصفها تاسع أغنى دولة نفطية في العالم.
وعلاوة على غناها النفطي الفاحش هذا فإن مصرفها المركزي يمتلك أكثر من 110 مليار دولار، بينما صندوقها السيادي يحوي على سبعين مليار دولار جاهزة للاستثمار الفوري.
وليبيا تزود أوروبا بمختلف دولها بأكثر من 10% من نفطها، فيما تصل قيمة التجارة البينية بينها وبين الدول الأوروبية قرابة ال37 مليار دولار، بينما لا تتعدى تجارتها مع أمريكا مبلغ 2,6 مليار دولار.
أما الاستثمارات الليبية في أوروبا فتسيل لها لعاب الدول الأوروبية وتستأثر بريطانيا بنصيب الأسد منها حيث قال مسؤولي سلطة الاستثمار الليبية العام الماضي: "إن السلطة قد رصدت ثمانية مليارات دولار لتستثمرها في بريطانيا".
إنّ هذا هو ما يفسر سبب الاهتمام المفاجئ والمبالغ فيه لبريطانيا وأوروبا وأمريكا بليبيا.


هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

اخي الكريم لا تصدق تحليلاتك اذا لم تكن تعلم ان الغرب يستغل نفط ليبيا و بابخس الاثمان منذ وصول القذافي الى الحكم بمساعدة من امريكا و بريطانيا و اخواله في اسرائيل٠٠٠قليل من الناس فقط يعرفون ان القدافي انجبته يهودية٠٠٠اما تحدي الغرب و القومية العربية فمجرد مسرحية على الشعب الليبي

احمد الخطواني يقول...

انا اعلم ما تقول فصدق تحليلاتي