الأحد، 3 أبريل 2011

أوروبا ممثلة بدولها الرئيسية تُنافس أمريكا بشدة في الشرق الأوسط


  أوروبا ممثلة بدولها الرئيسية تُنافس أمريكا بشدة في الشرق الأوسط

لم تكتف أوروبا بمقارعة أمريكا سياسياً في الدول العربية التي تجتاحها الثورات الشعبية بل إنها تنشط أيضاً في منافسة أمريكا في القضية المركزية للشرق الأوسط ألا وهي القضية الفلسطينية، مستغلة بذلك الفراغ الناشئ عن جمود المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والدولة اليهودية، وفشل أمريكا في الضغط على زعماء الكيان اليهودي لحملهم على وقف الاستيطان.
فقد نقلت شبكة (محيط الإخبارية) عن مصادر دبلوماسية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك: "أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحث الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على بلورة الخطوط العريضة للتسوية النهائية بين إسرائيل والفلسطينيين بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة".
وأوردت الإذاعة (الإسرائيلية) أن الدول الثلاث ترغب في قيام السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي بعرض صيغة لهذه التسوية في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر في منتصف الشهر المقبل من أجل استئناف المفاوضات بين الجانبيين (الإسرائيلي) والفلسطيني.
وذكرت وكالة الأسوشيتد برس: "إن الدول الثلاث قرَّرت إطلاق هذه المبادرة بعد فشل الولايات المتحدة في مساعيها للتوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

ليست هناك تعليقات: