الخميس، 13 أغسطس، 2009

الدول التي فيها نفوذ بريطاني

الدول التي فيها نفوذ بريطاني
تُعرف من خلال المساعدات البريطانية لهذه الدول


ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية: "إن الحكومة البريطانية ستقوم بنقل المساعدات من دول نامية حققت نجاحاً في مجال دفع الأطفال إلى المدارس مثل تنزانيا ومالاوي حيث شهد الإقبال على التعليم زيادة بمعدل 98% في الأولى وبمعدل 60% في الدولة الثانية منذ توفير التعليم المجاني للأطفال في المدارس الابتدائية".
وتضيف الصحيفة كما نقلت عنها القدس العربي: "وضعت الحكومة البريطانية خمس دول على لائحة قمة أولوياتها في خطة دعم قطاع التعليم الذي خصصت له 5.8 مليار جنيه استرليني (أي ما قيمته حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي)، وهي أفغانستان وأثيوبيا ونيبال ونيجيريا واليمن"، كما سمت الصحيفة دولاً أخرى من بينها الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية للاستفادة من هذا الدعم.
وقال مايك فوستر وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية المسؤول عن التعليم استناداً لصحيفة الاندبندنت: "إن برنامج المملكة المتحدة للمساعدات حقق نتائج طيبة، لكن يتعين علينا المضي أبعد من ذلك وقررنا لهذا السبب مساعدة الأطفال على مواصلة تعليمهم في الدول التي تعاني من الحروب".
إن مساعدات بريطانيا للدول الأفريقية بالطبع لا يمكن أن تكون لوجه الله، وهذه المساعدات بالتأكيد يوجد مقابلها نفوذ سياسي لبريطانيا في تلك الدول، فهذه الدول التي ذكرت لبريطانيا نفوذ فيها.
وهذا فقط على مستوى المساعدات المتعلقة بالتعليم، أما المساعدات الأخرى فلا شك أنها أخطر وأكثر سرية.
إن مثل هذه الأخبار لا شك أنها تعتبر بالنسبة للسياسيين الواعين أدلة سياسية على وجود النفوذ البريطاني في الدول، وبفضل ذلك النفوذ المستمد من حفنة مليارات تستطيع بريطانيا خوض الصراع الدولي مع الدول الكبرى الأخرى.

ليست هناك تعليقات: