الأحد، 18 أبريل 2010

مفارقة عجيبة - قتلى أمريكا في أفغانستان -

من لم يُقتل من الجنود الأمريكيين على يد طالبان قتل منتحراً بسبب أفغانستان


إنها لمفارقة عجيبة أن يزداد عدد القتلى من الجنود الأمريكيين انتحاراً على عدد القتلى منهم في المعارك الدائرة رحاها في أفغانستان بين الجنود الأمريكيين وحلفائهم من جهة وبين مقاتلي حركة طالبان.

فقد أصدرت الجهات الأمريكية الرسمية بيانات عن أعداد القتلى في صفوف الجنود الأمريكيين منذ غزو أفغانستان وحتى الصيف الماضي، فوجد أن عدد القتلى في عمليات قتالية بلغ 761 جندياً، بينما وجد أن عدد القتلى في نفس الفترة الزمنية بسبب الانتحار بلغ 817 بزيادة قدرها 56 جندياً.

والغريب أنه قد لوحظ أن زيادة عدد القتلى بسبب عمليات الانتحار تتناسب طردياً مع زيادة عدد القتلى بسبب الأعمال القتالية، فمثلاً في العام 2008 انتحر 140 جندي أمريكي بينما في العام 2009 انتحر 160 جندي أمريكي، وقد لوحظ أن الزيادة في أعداد المنتحرين في العام 2009 عن عام 2008 قابلها زيادة مشابهة في عدد القتلى الأمريكيين بسبب العمليات القتالية، ولله في خلقه شؤون!.

وإزاء هذه الظاهرة الغريبة لم يجد الأخصائيين الأمريكيين من تفسير لها سوى إظهار تعبيرات لفظية عامة مشاعر الإحباط والارتباك والحيرة، والادعاء باستمرار البحث عن الأسباب ووضع الحلول لها.

على أن تفسير هذه الظاهرة لا يصلح أن يكون تفسيراً علمياً مادياً صرفاً، ويبدو أن المسألة تتعلق بهدية ومنة من الله سبحانه لعباده المؤمنين المجاهدين في أفغانستان خاصة، فهو سبحانه وتعالى ناصر عباده المقاتلين، ولن يخذلهم، أو يُسلمهم للطغاة، ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز.

ليست هناك تعليقات: