الثلاثاء، 3 مارس 2009

عناوين الأخبار

عناوين الأخبار

1- أمريكا تُفوض تركيا القيام بلعب ((دور فريد)) في الشرق الأوسط.
2- أمريكا والغرب يبدؤون عملية نهب استعمارية منظمة وواسعة النطاق للنفط العراقي.
3- مستويات العجز في الموازنة الأمريكية بلغت حدوداً غير مسبوقة.

الأنباء بالتفصيل

1- أدلى المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط (جورج ميتشل) لدى زيارته لتركيا بتصريحات خطيرة بخصوص لعب تركيا دوراً مشبوهاً في ما يسمى بعملية السلام بين العرب والإسرائيليين.
فقد قال ميتشل عقب اجتماعه بالرئيس التركي ورئيس وزرائه: "إن تركيا حليف مهم للولايات المتحدة، وقوة مهمة للسلام والأمن في الشرق الأوسط"، وأضاف: "إن تركيا يمكنها التأثير بشكل كبير على مساعي التوصل إلى سلام شامل في الشرق الأوسط، ولعب دور فريد لكونها دولة ديمقراطية مهمة لها علاقات قوية مع إسرائيل"، وأكد بأن "تركيا ستلعب دوراً مهماً في جهود الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرامية إلى تحقيق سلام في المنطقة".
وقال مسؤول تركي حضر المحادثات بين ميتشل وأردوغان أن الأخير قال للمبعوث الأمريكي: "إن على واشنطن أن تشرك حركة حماس في العملية السلمية حتى يمكن تحقيق تقدم نحو السلام في الشرق الأوسط"، وأضاف: "يجب أن لا تُستبعد حركة حماس من عملية السلام ويجب دمجها في النظام السياسي وعملية السلام".
إن هذه التصريحات جلية واضحة ولا تحتاج إلى تفسير لأنها تؤكد بكل صراحة هدف أمريكا من إشراك حماس فيما يُسمى بعملية السلام ألا وهو دمجها في النظام السياسي الذي تفرضه أمريكا على اللاعبين في الساحة الفلسطينية.

2- لم تكتف الشركات النفطية الأمريكية والبريطانية بوضع يدها على حقول النفط القائمة منذ العهد السابق في العراق، بل إنها بدأت مؤخراً بأضخم عملية نهب واسعة جديدة للاحتياطي النفطي العراقي الذي يعتبر الأضخم في المنطقة. فكانت الخطوة الأولى بتوقيع الحكومة العراقية عقداً مع شركة ((أم بي سي)) البريطانية "برأسمال ابتدائي بقيمة تسعين مليون دولار قابل للزيادة".
وأكدت وزارة النفط العراقية أن "هذه العملية المشتركة تحدث في العراق للمرة الأولى"، وأوضح وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن الشراكة مع البريطانيين "بغالبية عراقية بنسبة 51% مقابل 49% للجانب البريطاني" وقال بأن "مجلس إدارة مشترك بين الجانبين سيتولى رئاسة شركة الحفر".
وزعم مدير عام شركة الحفر إدريس الياسري أن "الهدف الأول من تأسيس الشركة هو نقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات العالمية في مجال الحفر" وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هذا الزعم فقال بأن "بلاده بحاجة إلى خبرات عالمية للوصول إلى تنمية سريعة في قطاع الإنتاج النفطي" وتابع القول: "نحتاج إلى المزيد من الاستعانة بالطاقات المحلية والعالمية" وادعى بأن "العراقيين ملزمين بتفعيل وزيادة إنتاج النفط والغاز وتوسيع دائرة الخدمات وزيادة الإنتاج للتصدير والتوفير".
وكان إنتاج النفط العراقي في العام 2009 قد بلغ وفقاً للمصادر الرسمية (2.31) مليون برميل يومياً، فيما يملك العراق احتياطياً مؤكداً من النفط يبلغ حجمه (115) مليار برميل، بينما تشير التقديرات غير المؤكدة إلى احتياطي قد يصل حجمه إلى مائتي مليار برميل.
إن هذا الاحتياطي العراقي النفطي الضخم هو الذي يسيل لعاب الشركات النفطية الأمريكية والبريطانية ويجعلها تتلهف على توقيع العقود مع الحكومة العراقية العميلة بعد أن فتح الباب أمامها مشرعاً.

3- قدمت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مشروعا للموازنة الحكومية الأمريكية تضمنت عجزاً قياسياً بلغ 1752 مليار دولار للعام 2009م، ويمثل هذا العجز حوالي 3.12% من إجمالي الناتج الإجمالي، وهي نسبة لم يسبق لأي موازنة أمريكية بلوغها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.
وقد ارتفع حجم الدين العام للولايات المتحدة الجمعة الماضي إلى قرابة 11 تريليون دولار، ونالت نفقات الحرب بما فيها حربي أفغانستان والعراق وتقديم مساعدات لإنقاذ القطاع المصرفي نالت في الموازنة الجديدة نصيب الأسد، حيث خُصِّص مبلغ 66.35 مليار دولار لنفقات الحرب، بينما خُصص مبلغ 750 مليار دولار لإنقاذ القطاع المالي والمصرفي.
إن مستويات العجز الضخمة غير المسبوقة في الموازنة الأمريكية تدل على أن الاقتصاد الأمريكي ومعه الاقتصاد العالمي سيرزح طويلاً تحت وطأة الأزمة المالية العالمية الناشئة عن فساد النظام الرأسمالي الاستعماري.

ليست هناك تعليقات: