الأحد، 10 أغسطس 2008

شرة أخبار 10/8/2008

نشرة أخبار 10/8/2008

العناوين


1- اندلاع الحرب في إقليم أوسيتيا الجنوبية بين روسيا وجورجيا يؤذن بانتشار حروب أخرى في منطقة القوقاز.
2- انقلاب موريتانيا تأكيد على استمرار حكم العسكر.
3- العلاقات الليبية الأمريكية تدخل مرحلة العناق والقبلات.
4- التعذيب المميت والتنكيل بالسجناء في مصر عمل منهجي.
5- مدير المخابرات العامة الأردنية يلتقي وفداً من حركة حماس بمعية الإخوان المسلمين في الأردن.

الأنباء بالتفصيل

1- بالتزامن مع احتفالات العالم بأولومبياد بكين باغتت القوات الجورجية إقليم أوسيتيا الإنفصالي وقامت بهجوم كاسح على الإقليم أسفر في الليلة الأولى عن مصرع ما لا يقل عن 1500 شخص وتهجير الآلاف من سكان الإقليم إلى الحدود الروسية. وردَّت القوات الروسية التي فوجئت بالهجوم الجورجي المبيّت بهجوم مضاد وواسع على جورجيا نفسها، واندلعت المعارك الشرسة في الأراضي الجورجية بين القوات الروسية التي تدعم الانفصاليين وبين القوات الجورجية التي تتلقى الدعم السياسي من الولايات المتحدة والدعم العسكري من أوكرانيا.
وناشدت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس الروس بوقف الهجمات على جورجيا بالطائرات والصواريخ، ودعتهم إلى احترام ما أسمته بوحدة الأراضي الجورجية وسحب قواتهم البرية منها.
وقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الموالي لأمريكا والغرب إن روسيا وجورجيا الآن في حالة حرب وألقى باللائمة على الروس في سبب اندلاعها وصوّت البرلمان الجورجي على الدخول في الحرب.
ويعتمد ساكاشفيلي في إمداد بلاده بالذخيرة والسلاح على أوكرانيا التي يرأسها صديقه الرئيس فيكتور يوشينكو والذي يشاركه العداء تجاه روسيا. وتسعى جورجيا إلى الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) والتخلص كلياً من النفوذ الروسي. بينما يتحفظ الأوروبيون على ضم جورجيا وأوكرانيا إلى الحلف، فيما تشجعهما أميركا على انضمامهما إليه. وتعتبر الإدارة الأمريكية جورجيا وأوكرانيا دولتين يجب أن تكونا تابعتين للغرب وتسعى إلى إقحامهما في صراع دامٍ مع الروس من أجل تحجيم روسيا وإيصال القوات الأطلسية على حدودها مباشرة. غير أن روسيا تحاول ثني جورجيا وأوكرانيا عن الانضمام إلى حلف الناتو ولو أدّى بها الأمر إلى استخدام القوة المسلحة.
وبين الرغبة الأمريكية في مد النفوذ الغربي إلى أبواب روسيا وبين الرغبة الروسية في رفض أي وجود غربي في جوارها تنفجر هذه الحرب القوقازية مؤذنة بالتوسع والانتشار إلى مناطق أخرى في القوقاز وربما تمتد أكثر لتشمل أوكرانيا أيضاً.

2- بالرغم من بيانات الانتقاد والشجب والاستنكار الصادر عن أمريكا والدول الأوروبية والأفريقية للانقلاب في موريتانيا والذي أطاح بالرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبد الله إلا أن الدول والتكتلات الدولية ما زالت تتعامل مع الانقلابيين باعتبارهم حكاماً شرعيين للبلاد، فالمسألة لا تعدو كونها تأكيد لحكم العسكر للبلاد.
ففرنسا الدولة المستعمرة السابقة لموريتانيا أُعلمت بالانقلاب قبل وقوعه، والانقلابيون برئاسة محمد ولد عبد العزيز قد اجتمعوا بالدبلوماسيين الأجانب فوراً وفي مقدمتهم السفير الفرنسي والسفير الأمريكي وطمأنوهم على سلامة مصالحهم في البلاد، فجاء في بيان المجلس الأعلى للدولة وهو مجلس العسكر الجديد: "يتعهد المجلس باحترام جميع المعاهدات والالتزامات الدولية التي وقعتها موريتانيا" فالسفارة اليهودية في نواكشوط على سبيل المثال ما زالت موجودة في مكانها ولم يتأثر وجودها بسبب الانقلابات والانتخابات التي وقعت في السنوات الأخيرة، فلا العسكريتاريا تعرضت لها ولا الديمقراطية مسّتها، وبقيت هذه السفارة خنجراً في قلب العاصمة الموريتانية بالرغم من رفض معظم السياسيين لوجودها.
إن هذا الانقلاب في الحقيقة إنما أتي ليُكرس حكم العسكر التابع لفرنسا في البلاد، فلما ظنَّ الرئيس سيدي ولد الشيخ عبد الله أن بمقدوره إبعاد العسكر عن السلطة، وظنّ أنه مدعوم من صناديق الانتخابات ومن الدستور وحاول الانفراد بالسلطة، تم قلبه من الحكم بين عشية وضحاها، وضُرب بعرض الحائط كل كلام عن الديمقراطية والانتخابات والدستور.
فالمسألة في البلدان التابعة أن الحكم فيها يتبع دائماً لرجال العسكر الذين يتلقون أوامرهم من الخارج، وإذا نُظّمت عملية انتخابات ديمقراطية عامة فيجب أن تكون مقاييسها متناسبة مع البزات العسكرية التي يرتديها الجنرالات وإلا يتم إلغاؤها!!.
هذا هو واقع الحكم في بلاد المسلمين، فألف انقلاب عسكري يقع فيها لا يمكن أن يُغير من الواقع شيئاً، لأن الذي يحصل فيها هو مجرد تغيير شخص الجنرال فقط، أو تغيير نمط حكمه هل يحكم مباشرة أو يحكم من خلال رئيس مدني؟؟
أما التغيير الجذري فلا يمكن تحقيقه من خلال مثل هذه الانقلابات، إنه لن يتحقق إلا من خلال الأمة بالثورة الشاملة والتغيير المبدئي.

3- ذكرت رويترز أن السفير الأمريكي في الأمم المتحدة قد تعانق مع نظيره الليبي جاد الله الطلحي عقب اجتماع لمجلس الأمن بشأن العراق. وأوضحت رويترز أن السفير الأمريكي قال انّ نظيره الليبي عاد لتوه من غياب طويل بعد أن حضر عقد قران ابنه، وانّه جرى العرف على تهنئة والد العريس، وتساءل ممازحاً هل أصبح جيبه خاوياً؟؟
إن هذه المجاملة الساخرة من قبل السفير الأمريكي للسفير الليبي وما صاحبها من عناق بين الرجلين لا يمكن أن تحصل بينهما إلا وتكون العلاقات بين دولتيهما في أحسن حالاتها. فالأنباء التي رشحت عن الإدارة الأمريكية تتحدث عن مليارات الدولارات ستدفعها ليبيا لأمريكا مقابل إغلاق ملفات حادثة لوكربي وحانة برلين التي قتل فيهما أمريكيون قبل أكثر من عشرين عاماً.
وليبيا كانت مستعدة لدفع هذه المبالغ قبل سنوات عدة لتأهيلها بسرعة في المجتمع الدولي، ولكنّ القوانين الأمريكية واعتراضات ذوي القتلى الأمريكيين هي التي أخرّت عملية إبرام صفقة دفع ليبيا لمليارات الدولارات لأمريكا. وبإتمام هذه الصفقة تكون ليبيا التي أصبحت في نظر أمريكا (دولة مثالية) في نبذها لأسلحة الدمار الشامل، تكون ليبيا قد داست على جميع شعارات الثورة والكفاح ضد الإمبريالية وتكون أكثر الدول إخلاصاً لأمريكا الإمبريالية، بل إن القذافي نفسه هاجم إيران الأسبوع المنصرم لرفضها التخلي عن أنشطتها النووية، وخوَّفها من أمريكا التي قال انّ بإمكانها تدمير المنشآت الإيرانية بسهولة، وانّ الأفضل لها الامتثال لطلب المجتمع الدولي على حد تعبيره!.
إنّ تحول القذافي إلى حليف وصديق لأمريكا وبريطانيا والغرب بشكل عام لم يكلف ليبيا مليارات الدولارات وحسب بل كلّفها إضافة إلى ذلك كرامتها وعزتها ومكانتها بين شعوب العالم والتي لا تقاس بثمن.
لقد حان الأوان لكي ينتفض أهل ليبيا والمسلمون على القذافي وأمثاله من العملاء الذين نكبوا شعوبهم بحماقاتهم وخياناتهم التي لا تنتهي.

4- في تقريرها السنوي للعام الماضي 2007م كشفت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن انتهاكات منهجية خطيرة بحق السجناء في المعتقلات المصرية، وقالت بأن هذه الانتهاكات أدَّت إلى مقتل 14 شخصاً تحت التعذيب، إضافة إلى الاختفاء القسري والعقاب الجماعي لآخرين، وتحدثت أيضاً عن انتهاك الحقوق في مجال التعبير عن الرأي وفي مجال المحاكمات العادلة وفي مجال التنقل.
وقال حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة في مؤتمر صحفي خاص بهذا التقرير: "إن التعذيب في مصر منهجي، وإن ضباطاً في السجون وفي أقسام الشرطة يلجأون إلى التعذيب لإجبار المعتقلين على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها".
وسجَّلت المنظمة الحقوقية موت 93 شخصاً تحت التعذيب منذ العام 2000م، كما سجَّلت حالات اختفاء قسري لسبعين شخصاً منذ العام 1992م حتى العام المنصرم 2007م.
وهذه مجرد عينة بسيطة تمّ الكشف عنها من الفظاعات التي ترتكبها أنظمة الجور في بلاد المسلمين أمّا الذي لم يُكشف فحتماً سيكون أفظع بكثير.


5- بعد قطيعة دامت تسعة أعوام بين الدولة الأردنية وحركة حماس عادت الاتصالات من جديد بين الأجهزة الأمنية والسياسية الأردنية وحماس، فقد عقد مدير المخابرات العامة في الأردن محمد الذهبي لقاء خاصاً مع وفد من حركة حماس بحضور رئيس الديوان الملكي باسم عوض الله. وحضر اللقاء بعض قيادات الإخوان المسلمين في الأردن ومنهم حمزة منصور وعبد المجيد الذنيبات.
ويبدو أن المؤسسة الأمنية في الأردن وجدت أن القطيعة مع حماس طوال السنوات الماضية قد أفقدت الدولة الأردنية أية إمكانية للتأثير على الساحة الفلسطينية والتي تعتبر حماس من أبرز لاعبيها، لذلك رأت أن عودة العلاقات معها سيمنح الدولة عنصر قوة إضافي بعدما أدركت أن القطيعة معها قد همَّشت دورها في المنطقة إلى أبعد الحدود.
إن على حماس أن لا تقع في شرك المخابرات الأردنية، وان عليها أن لا تنعش الدور الأردني والذي هو التوأم السياسي للدور اليهودي في المنطقة وذلك بعد أن أوشك على الاحتضار والانقراض.
وتعاون حركة حماس إن وقع - لا سمح الله - مع السياسات المشبوهة للأجهزة الأمنية والسياسية في الدولة الأردنية لن يزيدها إلا خبالاً وخساراً.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

فتح الله عليك وجزاك الله خيرا....

غير معرف يقول...

هل للتوقيت اي مغزى سياسي.. لماذا الان؟ وهل حرضت امريكا جورجيا على روسيا لسبب ما؟

احمد الخطواني يقول...

أميركا تدعم جورجيا منذ نجاحها في إيصال ساكاشفيلي إلى السلطة، وتمكنت أميركا من دعمه بيوشنكو رئيس اوكرانيا.وتسعى أميركا لربط الدولتين بحلف الناتو لمحاصرة روسيا من خلال جوارها الأقرب، وتصغير مجالها الحيوي إلى داخل حدودها. أما لماذا في هذا التوقيت بالذات فلسببين: الأول أن الظروف بالنسبة لجورجيا قد نضجت للمواجهة والثاني أن نهاية حكم بوش تعتبر مناسبة لفتح هذا الصراع ليطول ويتم تسلمه من قبل الرئيس الأميركي القادم باعتباره أحد أهم الملفات التي على أميركا أن تشتغل بها في السنوات القادمة.

غير معرف يقول...

هل نستطيع ان نقول ان امريكا قدمت ساكاشفيلي لروسيا كصفقة بينهما؟

عبد الكريم القدسي

احمد الخطواني يقول...

لا بالطبع ولكن اميركا لا يهمها ساكاسفيلي ولا غيره يهمها مصالحها فقط، وهي بعملها هذا حققت عدة اهداف:اولا جست ردة فعل روسيا وثانيا فتحت ملفا جديدا لروسيا ستشغلها فيه لمدة طويلة وثالثا قوّت مبررات استمرارها في قيادة حلف الناتو ضد روسيا ورابعا اشغلت اوروبا بالوساطات الطويلة وبشكل عام خلقت قضية جديدة لاشعال العالم بها ولم تخسر هي شيئا.