الخميس، 9 ديسمبر 2010

مخازي الحكام العرب تتجلى للعيان في وثائق ويكيليكس

" مخازي الحكام العرب تتجلى للعيان في وثائق ويكيليكس "

إن الفضائح التي تم تسريبها عبر موقع ويكيليكس لوسائل الإعلام التي تتعلق بكثير من الدول والحكام، من الصعب نفي محتواها كلية، لأنها عبارة عن برقيات ورسائل يتداولها الدبلوماسيون الأمريكيون فيما بينهم عبر سفاراتهم.

فان كانت هذه البرقيات أو الرسائل عبارة عن انطباعات للدبلوماسيين الأمريكيين، أو معلومات إستخبارية، فيمكن للحكام نفيها بسهولة، وذلك كما حصل مع نفي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بوجود حسابات مالية تعود إليه في البنوك الأجنبية، وإن كان يحتاج الأمر في مثل هذه الحالة إلى دليل.

ولكن إن كانت هذه البرقيات تتعلق بنقل أقوال الزعماء التي أدلوا بها في اجتماعاتهم مع مسئولين أمريكيين، فنفيها في هذه الحالة لا قيمة له ولا وزن، لأن الدبلوماسيين الأمريكيين - في هذه الحالة - يقومون بمهمة نقل وتسجيل الأقوال والحوارات في محاضر رسمية، يتم طباعتها في الحال، ثم يتم إرسالها مباشرة عبر الانترنت إلى الجهات الأمريكية الرسمية.

فالخطأ في النقل في هذه الحالة غير وارد لأن طبيعة عمل الدبلوماسيين تقتضي الدقة في النقل، ولا يُعقل أن تُنقل أقوال عن الزعماء في تلك المجالس لم يقولوها.

فما نقلته البرقيات الأمريكية إذاً من أقوال للزعماء العرب لمحادثيهم الأمريكيين أقل ما يُقال فيها إنها مخازي مثيرة للاشمئزاز، ولا تليق أن تصدر حتى عن مجرد دبلوماسي صغير يحترم عمله.

ومن هذه المخازي الشنيعة ما صدر عن الرئيس المصري - وفقا للبرقيات الأمريكية - وهو يجيب على سؤال الأمريكيين له عن رأيه في وضع جدول زمني لانسحاب الجيش الأمريكي من العراق فيقول : " لا يمكنكم الانسحاب "، ثم يضغط على الأمريكيين لإبقاء جيشهم في العراق، ولدعم الجيش العراقي بشكل خاص لتمكينه من القيام بانقلاب عسكري يأتي بديكتاتور على شاكلته ويصفه بأنه : " ديكتاتور عادل "، ويفسر رأيه هذا للأمريكيين فيقول: " انسوا الديمقراطية، فالعراقيون قساة بالفطرة ".

ومن مخازي حكام مصر وزعماء السلطة الفلسطينية ما نقلته برقيات أمريكية كثيرة من أن زعماء دولة يهود تشاوروا مع حكام مصر وزعماء السلطة بشأن العدوان اليهودي على قطاع غزة في العام 2008م قبل وقوع العدوان.

وأما الرئيس الليبي معمر القذافي فتكشف البرقيات الأمريكية أنه أصبح يعتمد اعتماداً تاماً على مُمرّضته الأوكرانية جالينا كولوتيناستكا التي وصفتها إحدى البرقيات بأنها: " شقراء فاتنة "، وأن مهمتها هي:" الاهتمام بصحة الزعيم ووضعه ومزاجه العام"، وإنها كانت تتنقل بطائرة خاصة للالتحاق بالقذافي عند السفر، وان "القذافي على علاقة غرامية بهذه الممرضة الأوكرانية". ولم تنف المصادر الأوكرانية مرافقة الممرضة الدائمة للقذافي في سفره وترحاله.

وأما مخازي أمير قطر محمد بن خليفة آل ثان فالبرقيات المسربة في حقه كثيرة ومنها ما نقلته صحيفة هآرتس اليهودية عن موقع ويكيليكس قوله : " لا يمكننا لوم إسرائيل لعدم ثقتها بالعرب " ومنها قوله للسيناتور الأمريكي جون كيري : " إن سوريا اتجهت نحو إيران لأنه لم يكن لديها أي طرف آخر " ومنها : " أننا نكذب عليهم ( الإيرانيون ) ويكذبون علينا " ومنها أن قطر :"سمحت لأمريكا باستخدام قاعدة ( العديد) الأمريكية دون قيد أو شرط لشن هجوم على العراق وأفغانستان أما لشن هجمات على إيران فيمكن بعد أخذ كافة الضمانات الأمنية من الحكومة الأمريكية لضمان المحافظة على حق قطر في استغلال حقل الغاز الطبيعي المشترك مع إيران".

وتقول الوثائق المسربة أن قطر قدمت القاعدة لأمريكا بالمجّان وإنها تبرعت بتحمل 60% من نفقات التعديلات والتطويرات التي يتم إدخالها على القاعدة وذلك استنادا لما نقلته العربية. نت عن تلك الوثائق.

وعلّق رئيس جهاز الموساد ( الإسرائيلي ) مائير دوغان على مواقف الحكومة القطرية هذه بقوله : " إن قطر تلعب كل الأدوار في مسعى لتحقيق الأمان والاستقلالية " وطالب دوغان : " الأمريكيين بنقل قواعدهم من قطر لأن وجودها يمنح قطر الثقة " حسب رأيه.

ومن مخازي الملك السعودي في هذه الوثائق برقية سرّبت خبر اجتماعه بجون برنان مستشار الرئيس الأمريكي اوباما لشؤون مكافحة الإرهاب والذي عرض عليه استقبال 99 سجينا يمنيا من نزلاء غوانتانامو فاشترط الملك عبد الله بن عبد العزيز لقبوله لهم أن يتم: "زرع رقائق الكترونية داخل أجساد السجناء اليمنيين مثل تلك التي تزرع بأجساد الخيول والطيور بهدف السيطرة على تحركاتهم".

كما طالب الملك عبد الله في برقية أخرى الأمريكيين بتدمير المنشآت النووية الإيرانية مستخدما تعبير ثم تكراره عدة مرات وهو قوله : " يجب قطع رأس الأفعى قبل فوات الأوان ".

وبخصوص نفس الموضوع تحدث ملك البحرين مع القائد العسكري الأمريكي الجنرال ديفيد بترايوس فقال : " إن هذا البرنامج النووي الإيراني يجب وقفه وان خطر تركه يفوق خطر الإقدام على وقفه ".

وكذلك تحدث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي والقائد العام للقوات المسلحة بدولة الإمارات مع احد الجنرالات الأميركية وحثه على " استخدام القوات الأرضية في إزالة المنشآت النووية الإيرانية " وقال لوفد أمريكي : " نحن نعلم أن أولويتكم الأولى هي القاعدة ولكن لا تنسوا إيران القاعدة لن تحصل على قنبلة نووية ".

ومن مخازي حكام اليمن فتتحدث البرقيات الأمريكية عن أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أبلغ ديفيد بترايوس بأن القصف الأمريكي لمعاقل القاعدة في اليمن سينسبه إلى الجيش اليمني وليس إلى الأمريكيين فقال : " سنستمر في القول بأن القنابل تخصنا ولا تخصكم ".

وقد أكّد هذه الكذبة نائب الرئيس اليمني أمام البرلمان اليمني، وادّعى بأن:" القوات اليمنية كانت هي المسؤولة من الضربات التي نفذتّها الولايات المتحدة في اليمن".

هذه هي بعض المخازي التي صدرت عن القادة العرب، وهي غيض من فيض، وتم تسريبها عبر موقع ويكيليكس إلى وسائل الإعلام، وهي أن دلّت على شيء فإنما تدل على مدى المهانة والنذالة التي اتسم بها هؤلاء القادة العملاء، والذين ثبت أنّهم لا يتورّعون عن خيانة شعوبهم ومناكفة خصومهم أمام ألد أعداء أمتهم.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

لقد قرأت مقالا في مجلة التايم، وهو موجود على الإنترنت [ اضعط هنا ] وأحب أن أعرف رأيك فيما نقلته من المقال هنا.

عنوان المقال:
[وثائق ويكيليكس تظهر مهارات الدبلوماسيين الأمريكيين لا أخطاءهم]
الكاتب: فريد زكريا
يقول المقال:
إن وثائق ويكيليكس لم تضر بالصورة الأمريكية كما يتم تهويله في الإعلام.
ينفي المقال بأنه تمت مطابقة هذه التسريبات بأوراق البنتاغون، ويقول: "البنتاغون يكشف أن الولايات المتحدة تمارس حملة منظمة لخداع العالم والشعب الأميركي وأن أفعالها الباطنة في كثير من الأحيان عكس ما يصرح به في السياسة العامة. وثائق ويكيليكس، على النقيض من ذلك، تظهر واشنطن بأنها تسعى سراً إلى حد كبير على نفس السياسات التي صاغتها علناً". إذاً فالوثائق –برأيه– تصوّر السياسة الأمريكية بأنها شفافة.
ويقول صاحب المقال بأن "أهم التسريبات هو ما يتعلق بوجهات نظر حكام العرب اتجاه إيران"، وأن هؤلاء الحكام "يتكلمون في العلن لمصلحة القضية الفلسطينية، لكنهم في السرّ يتآمرون على إيران". ثم يتساءل صاحب المقال: "ولماذا تكون هذه التسريبات بهذا السوء بالنسبة للولايات المتحدة كما يتم تهويله في الإعلام؟ إن هذه التسريبات تُعتبرُ تأكيداً على نووية إيران، وهي تقوي حجة أمريكا القائلة بأن برامج إيران النووية تعتبر خطراً لدول المنطقة إقليمياً وليس فقط خطراً على مصالح واشنطن الضيقة".

احمد الخطواني يقول...

نعم ان امريكا لم تهتم بالمحافظة على سرية البرقيات التي تم تسريبها لكني أرى انها ليست المسؤولة عن تلك التسريبات لأنها تضر بمصداقيتها الدبلوماسية وهذا ما يجعل الآخرين يُغيروا اسلوبهم في الحديث مع
دبلوماسييها خوفاً على مصالحهم وهذا يضر بالعمل الدبلوماسي الأمريكي

شركة المثالي سوبر يقول...

شركة تسليك مجارى بالخبر
شركة تسليك مجارى بالجبيل
شركة تسليك مجارى بالقطيف
شركة تسليك مجارى بالاحساء
شركة عزل اسطح بالاحساء
شركة عزل اسطح بالقطيف
شركة عزل اسطح بالجبيل
شركة عزل اسطح بالخبر

Unknown يقول...


نقل عفش بالمدينة المنورة بشركة نور المدينه نقل عفش يايدى ابناء شركة نور المدينه لنقل العفش
شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
سيارات نور المدينه لنقل العفش قد يحتاج العملاء إلى سيارات دون عمال اوفنيين ونوفر لعملائنا سيارات

لنقل العفش مقفله ومعده للحفاظ على اثاثك وعفشك كبيره الحجم ومتوسطة لنقل العفش والاثاث بافضل مايكون

افضل خدمات نقل العفش باستخدام سيارات مجهزه

نور المدينه لنقل العفش تنصح عملائها

بالتعامل مع الشركات المتخصصه لنقل العفش والاثاث

خبرة الشركه المقدمه لنقل العفش

سيارات الشركه ومدى حماية العفش عند النقل داخل السيارات

شركة سيرفس تاون للخدمات المنزلية يقول...


https://servicetown859262091.wordpress.com/2018/08/14/شركة-نقل-عفش-بجدة-مكة-الطائف-مع-التغلي/
نصائح لنقل العفش بسهولة
افضل طرق عزل الخزانات
طرق كشف تسربات المياه
طرق تنظيف وغسيل الخزانات بطرق حديثة
مكافحة بق الفراش بالمبيد