الجمعة، 1 يوليو 2011

السعودية تقترض أموالاً من البنوك العالمية الربوية





السعودية تقترض أموالاً من البنوك العالمية الربوية

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء وهي أكبر شركة مرافق في الخليج من حيث قيمتها السوقية، أعلنت أنها حصلت على قرض طويل الأجل بقيمة 989,1 مليون دولار من بنوك عالمية لتمويل شراء معدات لتوسعة مشروع محطة الشعيبة.
وقالت الشركة في بيان نُشر على موقع البورصة السعودية على الانترنت إنها وقّعت صباح يوم الأربعاء قرضاً طويل الأجل ولفترة سداد تصل إلى 12 سنة بقيمة 989,1 مليون دولار أمريكي وذلك بما يعادل 3,7 مليار ريال سعودي مع مجموعة بنوك عالمية وهي مجموعة إتش. إس. بي. سي، وبنك أوف طوكيو ميتسوبيشي، وسيتي بنك، ودويتشيه بنك وشركة الخدمات المصرفية ساميتو ميتسو.
وأضاف البيان أن: "القرض هو أول تمويل تحصل عليه الشركة بضمان بنك تعزيز الصادرات الفرنسي، يهدف لشراء معدات من شركة ألستوم الفرنسية لمشروع توسعة محطة الشعيبة3".
إن هذا الخبر الذي نشرته الشركة السعودية على موقع سعودي رسمي يثير عدة تساؤلات مشروعة ومهمة على المسلمين في بلاد نجد والحجاز لا سيما العلماء منهم الإجابة عليها بشكل سريع وملح.
وهذه التساؤلات هي:
1-  لماذا تقترض السعودية الأموال ابتداء وهي أغنى دولة نفطية في العالم؟
2-  كيف تُبرّر السعودية لشعبها المسلم المتدين اقتراض الأموال من بنوك عالمية ربوية معروفة؟
3-   ما هو رأي العلماء والمفتين الرسميين باقتراض دولتهم الأموال الربوية، فإن كان رأيهم أنه حلال فليقدّموا أدلتهم للناس، وإن كان رأيهم أنه حرام فليبلّغوا رأيهم هذا للشعب وللدولة وليبرؤا ذمتهم.
أما أن ينبري علماء السعودية للحديث في كل شيء غير ضروري ويُقدّموا سيلاً من الافتاءات في أمور لا أحد يسألهم عنها، ثم لا يتطرّقون إلى الحديث عن هذا الموضوع المهم فذلك أمر لا يمكن أن يُستساغ في بلد الحرمين بوجه من الوجوه.


هناك 8 تعليقات:

Maha El-Khadrawy يقول...

مشاركتك تهمنا
http://100posts-ebook.blogspot.com/
وشكرا مقدما :)

احمد الخطواني يقول...

بالرأي السياسي القويم ترتقي المشاركة
وشكرا لاهتمامكم بدعوتي للمشاركة

abdo يقول...

استاذي الكريم : اقتراض الأموال مسئلة بسيطة...ان حرب الخليج الأولى التي قام بها صدام لم تكن بهدف تحرير الأراض من ايران بل كان مخطط امريكي بتمويل خليجي استنزف اموال تكفي للقضاء على الفقر في الوطن العربي والحال نفسه تكرر في غزو الكويت وانت لايخفى عليك ان صدام لايمكنه احتلال الكويت دون ضوء اخضر من امريكاوبالتالي تستطيع ان تستنتج كم من الأموال اهدرت وكم من الأرواح ازهقت وكم من البلاد احتلت وكان الرابح الوحيد امريكا وسرائيل.كان بودي ان اضيف واطيل

غير معرف يقول...

مع نفسك ........With yourself

احمد الخطواني يقول...

هناك نقطة مهمة جدا اضافة الى ما تفضلت من اهدار الاموال وهي ان السعودية تتعامل بالربا بالرغم من زعم شيوخها بالاسلام

غير معرف يقول...

اقول حق الي قال صدام عميل امريكي...طيب اهو عميل زين؟؟؟طيب مين قتله...وانا اقول والله ثم والله لو احتل صدام الخليج لما سمعنا حس لايران ولما تتطاول ايران علىالبحرين الان...بس للاسف اغلب الشعب الخليجي مايدري مسكين لانه ملهى بالملزات والطيبات..والله لو تعرفون حقيقة الي اعرفه لماقبلتم فلس واحد..بس للاسف ..مانقول الاحسبي الله ونعم الوكيل ...وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..

احمد الخطواني يقول...

اللهم خلص امتنا من حكام العرب الترف والكسل وهم الحكام الجبناء التابعين للغرب ولا استثني منهم احدا.

غير معرف يقول...

هل لديك دليل قاطع أن هذا القرض ربوي؟
بالإضافة لذالك هل أنت مطلع على هذه العقود ولماذا تتهم أخوانك المسلمين بهذا الاتهام فهم خير الناس ففيهم العلماء و طلاب العلم أرجوا أن لا تظن أن كل قرض يدخل بالربا وإنما هناك قروض ميسرة و تكون خالية من الربا أو قرض يكون بقيمة حقيقية وليس مال بمال فهذا جائز أليس كذالك؟
ولو كان القرض كما تعتقد صدقني لن يسكت عنه احد خاصة أنه أعلن بشكل رسمي