الأربعاء، 18 فبراير 2009

عناوين وأخبار

عناوين وأخبار

1- بوتفليقة يرشح نفسه لولاية رئاسية ثالثة في الجزائر وسط استياء شعبي كبير.
2- ظهور بوادر تعاون علنية جديدة بين الإدارة الأمريكية والنظام السوري.
3- إدارة أوباما تركز في أفغانستان على تعاون حكام باكستان.
4- أحد قادة حركة فتح يشن هجوماً لاذعاً على قيادة الحركة.
5- المبادلات التجارية المغربية مع الكيان اليهودي تفوق الثلاثين مليون دولار سنوياً.
6- انهيار ثلاثة عشر مصرفاً أمريكياً في أسابيع قليلة.

الأخبار بالتفصيل

1- قام دكتاتور الجزائر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بترشيح نفسه لولاية رئاسية ثالثة بعد أن سبق وأمر أعوانه في هياكل الدولة المختصة بتعديل قانوني يسمح له بالترشح لمنصب الرئيس للمرة الثالثة بما يخالف الدستور الجزائري السابق.
وأعرب حزب جبهة القوى الاشتراكية المعارضة عن خيبة أمل الجزائريين من الأوضاع السياسية التي وصفها بأنها قاتمة معتبراً أن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في نيسان (إبريل) القادم ستكون محسومة سلفاً لصالح الرئيس. وذكر البيان الذي وزعه الحزب أن "أغلبية الجزائريين لا يولون أية أهمية للانتخابات الرئاسية"، ووصف فرق وزارة الداخلية التي تحض الناس على المشاركة في الانتخابات بأنها "ميليشيات من طراز جديد" وقال بأن "خمسة عقود من الزمن في الجزائر رسَّخت في الأوساط الشعبية قناعة بأن إجراء انتخابات في ظل هذا النظام السياسي الذي فُرض عليهم منذ الاستقلال لا ينتج عنه سوى تكرار الأزمات والإبقاء على نفس النظام".
واعتبر البيان بأن "الصمت عن هذا الوضع خيانة والبقاء مكتوفي الأيدي انتحار"، وأشار إلى أن "عدم ممارسة السياسة هو من أسوأ السياسات".

2- ظهرت علامات تعاون علنية بين إدارة أوباما والنظام السوري، حيث ستقوم ثلاثة وفود من الكونغرس الأمريكي بزيارة سوريا لتوطيد العلاقات الأمريكية بشكل رسمي مع النظام السوري الحاكم.
وأولى هذه الزيارات سيفتتحها رئيس لجنة الأمن والتعاون وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور بنجامين كاردن، حيث سيصل العاصمة السورية دمشق نهاية الأسبوع الجاري على رأس وفد كبير يضم ستة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ.
وثاني هذه الزيارات سيقوم بها إلى العاصمة السورية رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور الديمقراطي جون كيري السبت المقبل ضمن جولة موسعة له في عدد من دول المنطقة.
وأما ثالث هذه الزيارات فسيقوم بها رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي هوارد برمان إلى دمشق يومي السبت والأحد المقبلين لتتقاطع مع زيارة جون كيري.
وتتزامن هذه الزيارات مع إصدار مكتب (مجموعة الأزمات الدولية) الأمريكية تقريراً يوصي إدارة أوباما بضرورة دعم واشنطن "لاستئناف مفاوضات السلام على كل المسارات والمشاركة فيها" مع التشديد على أن تكون "أي تسوية نهائية متضمنة لانسحاب إسرائيلي كامل من مرتفعات الجولان"، كما يوصي التقرير بالاعتراف العلني "بإجراءات سوريا الإيجابية" وبتسمية سفير أمريكي لدى سوريا، وبإنشاء قناة مباشرة بين أوباما والأسد، وبإعادة النظر في العقوبات الأمريكية ضد سوريا، وبتسهيل إجراءات الاستيراد "لأسباب إنسانية والأمان العام للمواد الطبية والطيران المدني".
وكان وزير النقل السوري قد أعلن أن دمشق قد تلقت رسالة خطية من وزارة التجارة الأمريكية تتضمن السماح لشركة بوينغ للقيام بصيانة طائرتي بوينغ 747 في سوريا.
إن هذا التغيير في التعامل الدبلوماسي الأمريكي مع النظام السوري يؤكد على مدى أهمية هذا النظام عند الأمريكيين لتحقيق أجندتهم السياسية في المنطقة.

3- يتعرض النظام الباكستاني لضغوط أمريكية شديدة لحمله على تقديم المزيد من الخدمات للغزو الأمريكي لأفغانستان، فقد قال مدير الاستخبارات الأمريكية الجديد دينيس بلير: "إن الحكومة الباكستانية بدأت تفقد سلطتها على بعض أجزاء الولاية الحدودية الشمالية الغربية المحاذية لأفغانستان وأن سيطرتها على مناطق القبائل التي تتمتع بحكم ذاتي قد ضعفت وأن تلك المناطق أصبحت معاقل للإسلاميين".
وشدد بلير من ضغطه على باكستان فدعا حكامها إلى القيام بعمل عسكري كبير ضد المجاهدين متذرعاً بنزاعها مع الهند فقال: "إن مفتاح نزع فتيل التوتر بين البلدين النوويين باكستان والهند يكمن في قيام إسلام آباد بحملة قمع واسعة وجدية ضد المسلحين الإسلاميين".
إن هذا الابتزاز الأمريكي للحكام العملاء في باكستان يؤكد على فشل قواتها في السيطرة على أفغانستان بعد أكثر من ثمانية سنوات من الغزو وبعد اعتراف حلف شمال الأطلسي بأن حركة طالبان باتت تسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع البلاد.

4- قال حسام خضر النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني والذي كان أحد أشهر المعتقلين في سجون الاحتلال عن حركة فتح في العامين الماضيين: "أنا أعتقد بأن هذه القيادة استهلكت ولم تعد قادرة على مواكبة الأحداث والتطورات وقادت الحركة من هزيمة إلى هزائم حيث المفاوضات تعثرت والاستيطان تزايد وخسرنا في انتخابات المجالس المحلية والتشريعية وخسرنا قطاع غزة ومنظمة التحرير والسلطة وبالتالي خسرنا شعبنا".
وطالب المجلس الثوري واللجنة المركزية لحركة فتح بأن "يعلنوا عن حل أنفسهم كإطارين قياديين معطلين في الحركة وغائبين عن مسرح الأحداث اليومية ... وبالتالي أنا أدعو المركزية والمجلس الثوري للاستقالة فوراً ... حيث أن هذه القيادة بعثرت كل إنجازات وتاريخ حركتنا وداستها بنعالها وسلمت رقابنا رخيصة إما للاحتلال الإسرائيلي وإما للإسلام السياسي الصاعد على سلم عجزنا وأخطائنا وممارساتنا القذرة والقبيحة".
واعتبر حسام خضر أن حركة فتح "هي شاهد زور على عصر سياسي منحط"، وقال بأنه: "لا يوجد من السلطة بالمفهوم الحقيقي للسلطة إلا الراتب الذي يتقاضاه الموظفون آخر الشهر".

5- نقلت صحيفة القدس العربي عن مناهضين مغاربة للتطبيع مع الكيان اليهودي قولهم إن التجارة الخارجية بين المغرب وإسرائيل تفوق الثلاثين مليون دولار سنوياً.
فقد ذكر أنيس بلافريج من المبادرة الوطنية لمقاطعة إسرائيل أن الحركة التجارية من المغرب إلى إسرائيل سنة 2008 تقدر بـِ 5.3 مليون دولار، بينما تقدر هذه الحركة من إسرائيل إلى المغرب بـِ 6.26 مليون دولار مؤكداً "أن هذه الأرقام تخص فقط المبادلات المباشرة ولا تشمل تلك التي تمر خفية عبر أوروبا".
ونقلت القدس العربي عن صحيفة التجديد المغربية أن "مواد كيماوية من أسمدة تتمثل في منتوج يُباع في المغرب من صنع شركة إسرائيلية تسمى نيطافين تنشط في الجنوب وهي تعتبر أهم ممولي المعرض الفلاحي الدولي الذي يقام كل سنة في أغادير، بالإضافة إلى البذور المصنوعة من قبل الشركتين الإسرائيليتين (حازيرا) وَ (زراعيم) حيث تتم إعادة تغليف الأكياس بأوروبا من أجل التمويه".
ونقلت الصحيفة عن سيون أسيدون قوله: "إن رقم المعاملات بين المغرب وإسرائيل أكبر من الرقم المصرح به، وهو يناهز تقريباً 50 مليون دولار".

6- أعلنت السلطات الأمريكية عن انهيار ثلاثة عشر مصرفاً أمريكياً في غضون ستة أسابيع وذلك تحت ضغوط الأزمة المالية العالمية التي تضرب بالاقتصاد الأمريكي والعالمي على حد سواء.
وقد أعلنت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة الفائت عن انهيار أربعة مصارف جديدة تمتلك ودائع مالية بقيمة 362 مليون دولار. وتقول وكالة CNN إن تداعي القطاع المصرفي الأمريكي يستمر بمعدل انهيار مصرف واحد كل أسبوع في المتوسط. وكان العام 2008 الماضي قد شهد انهيار 25 مصرفاً أمريكياً منها بعض أضخم المصارف في العالم.

ليست هناك تعليقات: