الجمعة، 15 سبتمبر 2023

ممر بايدن لا يخدم الا اعداء الاسلام

ممر بايدن لا يخدم إلا أعداء الاسلام
( خبر وتعليق )
الخبر :
وقّعت الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي -على هامش قمة العشرين في نيودلهي- مذكرة تفاهم لإنشاء ممر اقتصادي كبير يشمل سككاً حديديةً وربط موانئ ومد خطوط وأنابيب لنقل الكهرباء والهيدروجين، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات، أطلق عليه البعض ممر بايدن نسبة للرئيس الأمريكي جو بايدن صاحب فكرة المشروع.
ووصف الرئيس الأميركي المشروع (بالتاريخي)، وجاء إعلان بايدن بعد يومين من تصريح المتحدثة باسم الخارجية الصينية بأن 90 دولة أكّدت أنها ستشارك في المنتدى الثالث لمبادرة "الحزام والطريق" الذي تستضيفه بكين في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
كما ربط معلّقون بين الإعلان الأميركي وغياب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن قمّة العشرين، حيث قال المحلل السياسي والأمني فاران جيفري إن شي لم يحضر ( تجنبا للإحراج )، ومن جهتها رأت المحللة فيلينا تشاكاروفا أن هذه الخطوة تأتي في إطار التنافس الصيني الهندي.
من ناحية أخرى احتفى رئيس وزراء كيان يهود بنيامين نتنياهو بالإعلان عن الممر الاقتصادي، وظهر في مقطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي السبت يبين فيه بالخرائط مسار المشروع الذي ذكر أن كيان يهود سيكون محطة رئيسية فيه، وقال نتنياهو "يسرني أن أزف لمواطني دولة إسرائيل بشرى تحول إسرائيل إلى مفرق رئيسي في هذا الممر الاقتصادي"، مشيرا إلى أن رؤية هذا المشروع "تعيد تشكيل ملامح منطقة الشرق الأوسط"، وأضاف :"ان واشنطن اتصلت بإسرائيل قبل شهور عدة للمشاركة في المشروع، ومنذ ذلك الحين جرت اتصالات دبلوماسية مكثفة لتحقيق هذه الانفراجة"، ووصف نتنياهو المشروع بأنه "التعاون الأكبر في تاريخ إسرائيل"، وفق تعبيره.
التعليق :
يُعتبر توقيع الدول الأوروبية والهند على مُذكرة تفاهم لإنشاء هذا الممر الاقتصادي الكبير برعاية الرئيس الأمريكي جو بايدن أكبر انجاز لأمريكا في مُواجهة الممر الصيني المعروف بـ ( الحزام والطريق )، بل يُعتبر حاجز صد منيع يقف أمام المشروع الصيني ويمنع الصين من الوصول اقتصادياً إلى أوروبا وهو هدفها الاكبر، فهو في الواقع أكبر انجاز أمريكي عملي يُعرقل استكمال مشروع (الحزام والطريق) الصيني.
ولعل اعلان رئيسة الوزراء الايطالية جورجا ميلوني قبيل انعقاد مؤتمر العشرين في الهند عن انسحابها من مشروع (الحزام والطريق) الصيني كان تمهيداً لاشتراكها في هذا المشروع الأمريكي الجديد، وابتعادها مُرغمةً عن الصين، وهو دليل على خضوعها وخضوع اوروبا معها للاملاءات الأمريكية.
تأمل أمريكا من هذا المشروع تحويل الهند إلى مصنع العالم للسلع الرخيصة بدلاً من الصين، وذلك في سعيها منذ فترة لمحاصرة الصين اقتصادياً واستراتيجياً، وذلك من خلال فصل أوروبا عن الصين اقتصادياً، ومنع تمدد الصين خارج اقليمها، ومحاصرتها في منطقة شرق وجنوب اسيا.
ولعل سبب غياب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن مؤتمر العشرين المُنعقد في الهند هو توقيع هذا الاتفاق في المؤتمر، وهو ما يُعتبر طعنة غدرٍ في خاصرة الصين.
وإنّ أهم عناصر هذا الممر الجديد هو الهند وأوروبا فهما القوتان الاقتصاديتان الكبيرتان في هذا المشروع، وأمّا الباقون كالسعودية والامارات وكيان يهود فهم مُجرد محطات ترانزيت لهذا المشروع.
إلا أنّ كيان يهود يستفيد من المشروع أكثر من السعودية والامارات كونه يملك الميناء الرئيسي ( حيفا ) لتلقي وتحميل وشحن واستقبال البضائع من الهند إلى أوروبا وبالعكس، بالاضافة إلى تطبيع علاقاته مع السعودية بحجة المُشاركة في هذا المشروع من دون تقديم أية تنازلات سياسية ملموسة.
وإن تمّ تنفيذ هذا الممر فسيكون أيضاً مُضراً بقناة السويس كونه سيأخذ نصيباً من حصتها في النقل البحري، وهو ما يُقلّل من أهميتها الاستراتيجية عالمياً.
إنّ مُشاركة السعودية والامارات في المشروع لن يُفيدهما اقتصادياً ولا سياسياً بالطبع، فهما فقط ستخدمان امريكا وأوروبا وكيان يهود كمجرد طريق للبضائع، ولا قيمة لمُشاركتهما فيه، وستُحوّلان المنطقة بالتالي إلى مُستعمرات سياسية تابعة لأمريكا، وخادمة لأعداء المسلمين كأوروبا والهند وكيان يهود.
فهذه المُشاركة السعودية الاماراتية في هذا الممر الجديد هي خيانة جديدة يُضيفها مُحمد بن سلمان ومُحمد بن زايد إلى خياناتهما الكثيرة ضد الشعوب الاسلامية.
 ولسوف تقوم الشعوب الاسلامية في المستقبل القريب بإذن الله بهدم عرشيهما وإلغاء كل الاتفاقيات الخيانية التي قاما بإبرامها بعد أنْ تُقام دولة الخلافة الاسلامية الثانية على منهاج النبوة قريباً في هذه المنطقة.

ليست هناك تعليقات: