الخميس، 7 سبتمبر 2023

التطبيع مع كيان يهود تطبيع حكام وليس تطبيع شعوب

التطبيع مع كيان يهود تطبيعُ حكام وليس تطبيعَ شعوب 

إنّ ذلك اللقاء المشؤوم الذي جمع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش بوزير خارجية كيان يهود إيلي كوهين في العاصمة الإيطالية روما، إنّه بقدر ما كشف عن خيانة حكام ليبيا وامتثالهم لأوامر أمريكا بالمضي قدماً في مسيرة التطبيع الانبطاحية مع كيان يهود امتثالاً أوتوماتيكياً، بقدر ما كشف عن رفض الشعب الليبي الصارخ للتطبيع مع ذلك الكيان رفضاً أخاف معه أمريكا وأذنابها من العملاء الإمعات.

لقد كانت الحكومة الليبية تخطط أنه لو كُشف الاجتماع فستدّعي أنّه كان اجتماعاً عارضاً وشخصياً وغير رسمي، لكن السياسيين في كيان يهود كشفوا عن تحضيرات تفصيلية، وترتيبات دقيقة لذلك الاجتماع بالاتفاق مع الحكومة الليبية ورئيسها، وأنّه سيكون مقدمة لما سيتبعه من توسيع نطاق التطبيع وتعميقه وتطويره.

فجاءت هبّة الشعب الليبي ضد الاجتماع مفاجئة وعنيفةً وحاسمةً وواضحةً في رفض أي شكل من أشكال التطبيع مع كيان يهود، وصاحبتها مظاهرات جماهيرية واسعة، وقطع للطرق الرئيسية، ومحاصرة لاستراحة رئيس الحكومة نفسه عبد الحميد الدبيبة، فذهل كيان يهود من شدة ردة الفعل الشعبي، وانزعجت أمريكا من هذا الكشف فأبرقت رسالة توبيخ شديدة اللهجة لوزارة خارجية يهود، وقالت الخارجية الأمريكية بأنّ هذا الكشف سيؤثّر سلبياً على اللقاءات السرية التطبيعية التي تقودها أمريكا مع الدول المطبعة وكيان يهود.

وهذا يعني أنّ التطبيع السري مع الدول العربية مع كيان يهود لا يتوقف، ولكنّه يأخذ أشكالاً مُتنوّعة تتناسب مع درجة ردة الفعل الشعبية في تلك الدول.

إنّ ردة الفعل الشعبية التي انطلقت من ليبيا ضد التطبيع أطاحت بالوزيرة نجلاء المنقوش التي أجبرت على مغادرة البلاد إلى لندن، وإنّها قد وضعت رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة في مأزق فأخذ يتذلّل أمام شعبه، ويذهب إلى السفارة الفلسطينية في طرابلس الغرب ليمثل أمام الكاميرات دور الرافض للتطبيع، وليُدجّل على شعبه بالقول بأنّه لم يكن على علم بلقاء المنقوش بكوهين!

فهذه الهبة الشعبية وهذه المظاهرات الصاخبة إنْ هي إلا ردة فعل حقيقية وغاضبة على خيانة حكام ليبيا وعمالتهم، واستطاعت هذه الهبة غير المتوقعة أنْ تحبط كل مخططاتهم التطبيعية التآمرية، وهي قد أخافت هؤلاء الحكام وأرعبتهم، وجعلتهم يعيدون التفكير ألف مرة قبل القيام باقتراف خيانة جديدة، فكانت هذه الهبّة في الحقيقة أبلغ تأثيراً من كل تلك المناورات السياسية والتصريحات المخادعة التي يطلقها السياسيون ليل نهار لأنها اتسمت بالمصداقية والجدية والعفوية.

أمّا الحكام وأنصاف الحكام في الدول العربية فهم في وادٍ وشعوبهم في وادٍ آخر، وهم لا يرعوون من ثورات شعوبهم، ولا يتّعظون من دروس من سبقوهم، فقد نقلت وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين كبار لم تذكر أسماءهم أنّ وفداً من السلطة الفلسطينية سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض في الأيام القادمة، وسيناقش مع المسؤولين السعوديين مسألة التطبيع مع كيان يهود ووقف المقاومة، إذ إنّ السعودية تريد الإقدام على التطبيع وإقامة علاقات علنية صريحة مع كيان يهود بالاستناد إلى السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس لأخذ موافقة صريحة منه، من أجل إعطاء الشرعية المطلوبة للتطبيع السعودي مع كيان يهود باسم الشعب الفلسطيني الذي تمثله سلطة محمود عباس وفقاً للشرعية الدولية على حد زعمهم.

وقالت وول ستريت جورنال إنّ محمد بن سلمان ولي العهد السعودي سيقدّم الدعم المادي السخي للسلطة الفلسطينية مقابل محاربة السلطة للمقاومين والقضاء عليهم.

ولعل ما بدأت به السلطة في طولكرم من قتلها لأحد المُقاومين، وإزالتها للمتاريس التي وضعها المُقاومون، لعل ذلك هو بداية إعلان الحرب من قبل السلطة ضدّ المُقاومة.

والسعودية في طريقها للتطبيع تبدو متلهفة ومتسرعة، ولكن أمريكا هي التي تكبح جماحها للضغط على كيان يهود للقيام بتقديم تنازلات للفلسطينيين، لتطبيق حل الدولتين الأمريكي.

وإنّ حادثة هبوط الطائرة التي كانت تُقل 128 راكباً من كيان يهود كانوا في طريق عودتهم إلى تل أبيب اضطرارياً في مطار مدينة جدة، والترحيب بهم بحرارة، وحسن استقبالهم لدرجة أنّ الركاب أنفسهم انبهروا بدفء الاستقبال وحرارة اللقاء، إنّ هذه الحادثة ربّما تدل على أنّ هبوط الطائرة لم يكن اضطرارياً بل كان مفتعلاً ومقصوداً، وقدّم رئيس وزراء كيان يهود الشكر الحار للسعودية لقاء حسن الاستقبال هذا.

إنّ هذه الهرولة المفضوحة من حكام الدول العربية نحو التطبيع مع كيان يهود لا شك أنّه يقابلها رفض قاطع من الشعوب لهذا لتطبيع، وهذا يدل على مدى اتساع الهوة بين الحكام وشعوبهم، وأنّهم في واد وشعوبهم في وادٍ آخر.

وإنّ هذا التناقض بين الطرفين وعدم التجانس نهائياً بينهما في هذه المسألة المصيرية بالذات سوف يؤدي على الأرجح إلى المزيد من الثورات التي ستعصف في النهاية بهؤلاء الحكام، وسوف تقتلعهم من عروشهم لا محالة بإذن الله.

ليست هناك تعليقات: