الأحد، 22 أبريل، 2012

أكثر من سدس سكان العالم يعيشون في فقر مدقع في ظل النظام الرأسمالي المتوحش


أكثر من سدس سكان العالم يعيشون في فقر مدقع في ظل الرأسمالية المتوحشة
               

صدر تقرير عن صندوق النقد والبنك الدوليين يُقدّر ان يظل نحو 1.02 مليار شخص يعيشون في فقر مدقع عام 2015. وقال بأن:" أن العالم النامي متأخر كثيرا عن تحقيق الأهداف العالمية المتعلقة بالغذاء والتغذية، في ظل ارتفاع كبير في معدلات وفيات الأطفال والأمهات"، وادعى التقرير أن:" تعثر التقدم نحو تحقيق أهداف الألفية للتنمية بحلول عام 2015 وعلى رأسها تقليص أعداد الفقراء في العالم إلى النصف ومكافحة الجوع  يعود الى ارتفاع أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي في عامي 2007 و2008 ثم في عام 2011".
وكانت الأمم المتحدة في العام 2000 قد حدّدت العام 2015 كحد زمني لمكافحة الفقر وتحسين المستويات المعيشية لمليارات الأشخاص في البلدان التي تسمى بالنامية.
انّ تفاقم ازمات الفقر وانتشار المجاعات لا شك انّ هذه الرأسمالية الجشعة تتحمل المسؤولية الكاملة عنها، فق بلغ هذا توحش الرأسمالية مبلغا عظيما خاصة وان العولمة قد ساعدت على نحو كبير في تجميع الاموال في أيدي قلة من الاشخاص في قلة من الدول وحرم العالم منها.
وقد اعترف كبار قادة المؤسسات الاقتصادية الدولية بفساد الرأسمالية العالمية فقال الأمين العام لمؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) سوباتشاي بانيتشكادي في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمجموعة "77+الصين" -الذي ينعقد في الدوحة هذه الايام- بأنّ "أسواق المال العالمية أصبحت صالات قمار". 


وأضاف:" أن العالم يفتقر إلى قواعد الحوكمة الاقتصادية"، ونبّه إلى أن:" مؤتمر أونكتاد طالما حذر منذ تسعينيات القرن الماضي من وقوع أزمات مالية عالمية كبيرة، غير أن العديد من الدول لم تكترث بهذا التحذير".
فاذا كان رجل على هذا المستوى من المسؤولية يُحذّر من خطورة الرأسمالية فما قيمة المؤتمرات التي تعقدها المؤتمرات والمنتديات والتي يشارك فيها عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ومديري الشركات الكبرى.
 فمؤتمر أونكتاد الثالث عشر الذي ينعقد في قطر، ويشارك فيه ممثلون عن حوالي 194 دولة ماذا عساه ان يفعل في ضؤ انغماس العالم في ممارسات هذا النظام الراسمالي المتوحش؟!.
انه لا خلاص للبشرية من ازماتها الاقتصادية وانتشار الفقر والمجاعات فيها الا بالقضاء على هذه الرأسمالية والغائها من الوجود.

هناك تعليقان (2):

tarek tork egypt islam يقول...

موقع جميل وشيق وموضوعك جميل الامام دائما انشاء الله
http://zaaan.com/

احمد الخطواني يقول...

بارك الله فيك على لطف وصفك وجميل تشجيعك